MAgaNEn OnlinE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
MAgaNEn OnlinE

منتدي مجانين تكية كل المجانين

المواضيع الأخيرة
» كول واحد يجيب احسن صورة ليه هنا عملوا في الكلية
خلص نفسك من حيرتك Emptyالخميس فبراير 12, 2009 1:38 pm من طرف elgallap

» اختبار الذكاء الانفعالى
خلص نفسك من حيرتك Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 9:46 pm من طرف mahmoud elsaeed

» الحلال بركة نسخة linux الاسلامية مجانا
خلص نفسك من حيرتك Emptyالثلاثاء يناير 27, 2009 6:55 pm من طرف mahmoud elsaeed

» كيف تقوى الثقة بالنفس ؟؟
خلص نفسك من حيرتك Emptyالسبت يناير 24, 2009 2:50 pm من طرف mahmoud elsaeed

» على فين يا شباب .. د/ حازم شومان
خلص نفسك من حيرتك Emptyالسبت يناير 24, 2009 2:36 pm من طرف mahmoud elsaeed

» خلص نفسك من حيرتك
خلص نفسك من حيرتك Emptyالسبت يناير 24, 2009 2:00 pm من طرف mahmoud elsaeed

» جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
خلص نفسك من حيرتك Emptyالخميس ديسمبر 11, 2008 4:35 pm من طرف mahmoud elsaeed

» مصطلحات اليومين دول للشباب
خلص نفسك من حيرتك Emptyالأربعاء ديسمبر 03, 2008 11:11 pm من طرف CaSpR

» افضل 36 حكمة فى العالم
خلص نفسك من حيرتك Emptyالأربعاء ديسمبر 03, 2008 11:10 pm من طرف CaSpR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 43 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو helmy marcos فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 281 مساهمة في هذا المنتدى في 175 موضوع
تصويت

ما رأيكم في المنتدي بصراحه؟

خلص نفسك من حيرتك Vote_rcap20%خلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 20% [ 1 ]
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcap20%خلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 20% [ 1 ]
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcap20%خلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 20% [ 1 ]
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcap40%خلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 40% [ 2 ]

مجموع عدد الأصوات : 5

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
CaSpR
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
elgallap
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
mahmoud elsaeed
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
ملاك
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
rere
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
gannet alra7man
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
mido
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
Admin
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
MaTsSoOo
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 
m77magdy
خلص نفسك من حيرتك Vote_rcapخلص نفسك من حيرتك Voting_barخلص نفسك من حيرتك Vote_lcap 


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خلص نفسك من حيرتك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1خلص نفسك من حيرتك Empty خلص نفسك من حيرتك السبت يناير 24, 2009 2:00 pm

mahmoud elsaeed

mahmoud elsaeed
Admin

السلام عليكم
كتر الكلام عن الموسيقى وياترى هي حلال ولا حرام
انا راي انك لازم تعرف الاول ان زي ما في ناس حرموها في ناس برده حلولوها زي الشعراوي بس طبعا (بشروط)
و زي ما للمحرمين ادلتهم زي ما للمحللين ادلتهم برده
ده من موقع الشيخ القرضاوي وهو رئيس اتحاد العلماء المسلمين في العالم كله


وإن كان للمحرمين أدلتهم فللمحللين أدلتهم ، وها هي بعض هذه الأدلة:

استدلوا بالحديث الذي رواه البخاري -معلقا- عن أبي مالك أو أبي عامر الأشعري -شك من الراوي- عن النبي -عليه السلام- قال: "ليكونن قوم من أمتي يستحلون الحر (الحر: أي الفرج والمعني يستحلون الزني). والحرير والخمر والمعازف". والمعازف: الملاهي، أو آلات العزف.
والحديث وإن كان في صحيح البخاري، إلا أنه من "المعلقات" لا من "المسندات المتصلة" ولذلك رده ابن حزم لانقطاع سنده، ومع التعليق فقد قالوا: إن سنده ومتنه لم يسلما من الاضطراب، فسنده يدور علي (هشام بن عمار) (انظر: الميزان وتهذيب التهذيب). وقد ضعفه الكثيرون.
ورغم ما في ثبوته من الكلام، ففي دلالته كلام آخر؛ إذ هو غير صريح في إفادة حرمة "المعازف" فكلمة "يستحلون" –كما ذكر ابن العربي- لها معنيان: أحدهما: يعتقدون أن ذلك حلال، والثاني: أن يكون مجازًا عن الاسترسال في استعمال تلك الأمور، إذ لو كان المقصود بالاستحلال: المعني الحقيقي، لكان كفرًا.

ولو سلمنا بدلالتها علي الحرمة لكان المعقول أن يستفاد منها تحريم المجموع، لا كل فرد منها، فإن الحديث في الواقع ينعي علي أخلاق طائفة من الناس انغمسوا في الترف والليالي الحمراء وشرب الخمور. فهم بين خمر ونساء، ولهو وغناء، وخز وحرير. ولذا روي ابن ماجة هذا الحديث عن أبي مالك الأشعري بلفظ: "ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف علي رؤوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير"، وكذلك رواه ابن حبان في صحيحه.

استدل المحرمون بما روي عن ابن مسعود وابن عباس وبعض التابعين: أنهم حرموا الغناء محتجين بقول الله تعالي: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين). (لقمان: 6) وفسروا لهو الحديث بالغناء.
قال ابن حزم: ولا حجة في هذا لوجوه:
أحدها: أنه لا حجة لأحد دون رسول الله -صلي الله عليه وسلم-.
والثاني: أنه قد خالفهم غيرهم من الصحابة والتابعين.
والثالث: أن نص الآية يبطل احتجاجهم بها؛ لأن الآية فيها: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوًا) وهذه صفة من فعلها كان كافرًا بلا خلاف، إذ اتخذ سبيل الله هزوًا.

ولو أن امرأ اشتري مصحفًا ليضل به عن سبيل الله ويتخذه هزوا لكان كافرًا ! فهذا هو الذي ذم الله تعالي، وما ذم قط عز وجل من اشتري لهو الحديث ليتلهي به ويروح نفسه لا ليضل عن سبيل الله تعالي. فبطل تعلقهم بقول كل من ذكرنا وكذلك من اشتغل عامدًا عن الصلاة بقراءة القرآن أو بقراءة السنن، أو بحديث يتحدث به، أو بنظر في ماله أو بغناء أو بغير ذلك، فهو فاسق عاص لله تعالي، ومن لم يضيع شيئًا من الفرائض اشتغالاً بما ذكرنا فهو محسن. (المحلي لابن حزم (9/60) ط المنيرية). أ هـ.

واستدلوا بما روي نافع أن ابن عمر سمع صوت زمارة راع فوضع أصبعيه في أذنيه، وعدل راحلته عن الطريق، وهو يقول: يا نافع، أتسمع ؟ فأقول: نعم، فيمضي، حتي قلت: لا. فرفع يده وعدل راحلته إلي الطريق وقال: "رأيت رسول الله يسمع زمارة راع فصنع مثل هذا" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة.
والحديث قال عنه أبو داود: حديث منكر.

ولو صح لكان حجة علي المحرمين لا لهم. فلو كان سماع المزمار حرامًا ما أباح النبي -صلي الله عليه وسلم- لابن عمر سماعه، ولو كان عند ابن عمر حرامًا ما أباح لنافع سماعه، ولأمر عليه السلام بمنع وتغيير هذا المنكر، فإقرار النبي -صلي الله عليه وسلم- لابن عمر دليل علي أنه حلال.
وإنما تجنب عليه السلام سماعه كتجنبه أكثر المباح من أمور الدنيا كتجنبه الأكل متكئًا وأن يبيت عنده دينار أو درهم .... إلخ.
ده الرد على ادلة المحرمين للموسيقى
الشعراوي قال الموسيقى الي مش بطلع المسلم عن وقاره حلال
على جمعة (وانا بحترمه رغم الي بيتقال)قال حسب المعنى لو كان صالح يبقى حلال و لو كان حرام تبقى الاغنية حرام
يعني مفيش واحد يقولي نانسي واغانيها عادي
ومش شرط كل اغاني الحب تبقى حرام
الحب نفسه مش محرم في الاسلام لكن برده (بشروط)
واحد راح للرسول (صلى الله عليه وسلم)
وكان حيران في واحد غني عاوز بنته وفيه واحد فقير برده عاوزها لكن بنته بتحب الفقير فالرسول قاله(لم ير للمتحابين مثل التزويج)يعني الفقير
السيدة عائشة رضي الله عنها لما رجعت من الحج اتبرعت بجزء من اموالها عشان تجوز اتنين بيحبو بعض
الامام ابن القيم كان كتب كتاب عن قصص حب الصالحين وازاي انتهت بالجواز ورضى ربنا
المهم ان الموسيقى الصامته حلال في راي المحللين ما دامت مش صاخبة
اما الاغاني فاختلفو لكن الخلاصة انه حسب المعنى
المهم انك تسمع كل الاراء الاول وبعيدن تاخد قراراك
تحياتي محمود السعيد

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى